الخبر:اقليم الفحص أنجرة : شاطئ ”الدالیة“ یحرز على اللواء الأزرق للمرة الثالثة لجودة خدماته
(الأقسام: محلي)
أرسلت بواسطة Administrator
الخميس 12 يوليو 2018 - 17:50:07

یرفرف اللواء الأزرق بشاطئ ”الدالیة“ بإقلیم الفحص أنجرة  بطنجة للعام الثالث على التوالي في دلالة على احترامه لجودة میاه الاستحمام وأمن وسلامة المصطافین وخضوعه  لمعاییر التدبیر البیئي.

وجرى رفع اللواء الأزرق بشاطئ الدالیة ، الذي تشرف على تدبیره الوكالة الخاصة طنجة المتوسط منذ عام 2015 في إطار البرنامج الوطني ”شواطئ نظیفة“ لمؤسسة محمد السادس لحمایة البیئة، أمس الأربعاء 11یولیوز، خلال حفل تمیز بحضور عامل إقلیم الفحص أنجرة، عبد الخالق المرزوقي، ورئیس مجلس رقابة الوكالة الخاصة طنجة المتوسط، فؤاد البریني، ومدیر وكالة تنمیة وإنعاش أقالیم الشمال، منیر البویوسفي.

وتتضمن عملیة ”شواطئ نظیفة“ على مستوى شاطئ ”الدالیا“، والتي تجري بالموازاة مع برنامج مجموعة طنجة المتوسط في مجال البیئة بشراكة مع عمالة إقلیم الفحص أنجرة وجماعة قصر المجاز والمجتمع المدني، تھیئة وتجھیز الشاطئ بفضاءات الترفیه والمرافق الصحیة، وتطھیر وتدبیر النفایات، والإرشاد والتوجیه، والتنشیط الثقافي والتحسیس بأھمیة المحافظة على البیئیة خلال فصل الصیف، وبعض الأنشطة الغابویة.

وفي ھذا السیاق، وضعت مؤسسة طنجة المتوسط مكتبة بشاطئ الدالیا، والتي تشكل فضاء عمومیا للقراءة مفتوح أمام المصطافین، وتتضمن أزید من ألف عنوان موزعة على 3 أصناف تستجیب لرغبات مختلف الشرائح العمریة وبلغات مختلفة (العربیة، الفرنسیة، الإسبانیة، الإنجلیزیة).

وتضم المكتبة مختارات من الأدب العربي والعلوم وبعض كبریات الروایات الفرنسیة، مع تركیز خاص على بعض المؤلفات التي تتطرق للبیئة، كما سیحتضن ھذا الفضاء أنشطة وورشات موضوعاتیة للقراءة طیلة فصل الصیف.
كما تم خلال السنة الجاریة وضع بعض الأثاث والكراسي الخشبیة بغابة مجاورة مطلقة على الشاطئ، وإطلاق حملة لتحسیس التجار المحلیین وأرباب المطاعم لتخصیص مكان موحد لتقدیم خدماتھم في جو یحترم معاییر النظافة ویتوفر على التجھیزات الضروریة المتماشیة مع جمالیة المكان.

ومكنت العملیة، خلال السنوات الأربع الماضیة، من تثمین المؤھلات السیاحیة للمنطقة وتحویل الشاطئ إلى وجھة وطنیة للاصطیاف، وذلك بفضل وضع سیاسة مستدیمة لتطویر الأنشطة السیاحیة والترفیھیة، ما مكن من تحقیق نتائج سوسیو-اقتصادیة مھمة بالنسبة لسكان المنطقة، وساھم في دمج النسیج الجمعوي في مختلف المبادرات التنمویة لفائدة قریة ”الدالیا“ مع الحفاظ على مواردھا الطبیعیة.



قام بإرسال الخبرالبوغاز نيوز
( http://alboughaznews.com/news.php?extend.6630 )