page.php?8

طنجة.. افتتاح الدورة السادسة لملتقى هواة الموسيقى الأندلسية

افتتحت بطنجة، فعاليات الدورة السادسة لملتقى هواة الموسيقى الأندلسية، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. واختار منظمو هذه التظاهرة شعار "دورة الشباب" عنوانا لدورة هذه السنة، مساهمة من جمعية "نسائم الأندلس لهواة الطرب الموسيقى"، في تشجيع الشباب المتعاطي لفن الطرب الأندلسي، لما لهذه الفئة من دور في تنمية هذا الفن الأصيل والعمل على تطويره.
وأكد أحمد كنون رئيس جمعية نسائم الاندلس، المبادرة الى تنظيم هذا الملتقى، خلال حفل الافتتاح، أن هذا الحدث الثقافي السنوي يهدف إلى التعريف بالفن المغربي الأصيل وتعزيز اهتمام الشباب به، ونشره في وسط الاجيال الصاعدة، وكذا تثمين هذا التراث الثقافي.
وأوضح كنون أن الدورة تروم أيضا تقديم عروض للموسيقى الاندلسية من إبداع هواة شباب وفنانين كبار، يمثلون مدن طنجة وتطوان وفاس والدار البيضاء، من أجل ضمان استدامة هذا التراث الثقافي الفريد، وتكريس ثقافة الاعتراف لرواده، والتجاوب مع انتظارات جمهور طنجة العريض العاشق لهذا النوع الموسيقي التراثية. واعتبر كنون، في هذا السياق، أن تنظيم هذه الفعالية الثقافية تمليه أيضا ضرورة المساهمة في التنمية الثقافية والفنية لمدينة البوغاز، والاشعاع لبعدها الحضاري والثقافي، ومواكبة الطفرة التنموية التي تعرفها المنطقة والانجازات المهيكلة التي ستمكن مدينة طنجة من تبوأ موقعا متميزا في مصاف المدن العالمية الكبرى.
وتميز انطلاق التظاهرة بتنظيم ندوة حول الموسيقى الأندلسية، أطرها كل من عبد العزيز بنعبد الجليل ومحمد مروش والمختار العلمي، وذلك احتفاء بالذكرى الخمسينية لوفاة الفنان الكبير العربي السيار. وشكلت المناسبة أيضا فرصة لتسليط الضوء على ابداعات الفنان الراحل العربي السيار المزداد بطنجة سنة 1882، والذي يعتبر مرجعا وأحد رواد الموسيقى الأندلسية وفن المديح والسماع في المغرب، وكذا لحظة اعتراف بمساهمة الفنان الراحل في إثراء المشهد الفني الوطني كتابة وتأليفا وتلحينا.
كما تميز حفل الافتتاح بتنظيم معرض صور لمربي الاجيال العربي السيار وآلاته الموسيقية. واستمتع جمهور طنجة العريض من عشاق الموسيقى الاندلسية خلال السهرة الاولى من الملتقى بعرض موسيقى بهيج من اداء فرقة الشيخ الزيتوني، التي قدمت بعض أعمال الفنان الراحل العربي السيار منها "ميزان درج العشاق" و"ميزان القائم ونصف الحجاز المشرقي" و"ميزان القائم ونصف الرصد" تجاوب معها الجمهور طويلا بالترديد والتصفيق.
ويتضمن برنامج الملتقى عروضا ستحييها فرق "روافد" من طنجة و"شباب" و"البريهي" من فاس و"دار العليا" من الدار البيضاء، كما سينظم على هامش الدورة تقليد "النزاهة"، بمشاركة جميع الفرق وفق عادات أهالي منطقة الشمال خلال فصل الربيع.



نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://alboughaznews.com/news958.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :