-->
page.php?8

شفشاون : المجلس الإقليمي يصادق على اتفاقيات لدعم التعليم والطرق والصحة

صادق المجلس الإقليمي بشفشاون، خلال انعقاد دورته الاستثنائية أمس، بإجماع أعضائه على 16 نقطة مدرجة في جدول الأعمال، تتضمن مجموعة من الاتفاقيات لدعم قطاعات التربية الوطنية والتعليم العالي والطرق والصحة. 
وأقر المجلس خلال هذه الدورة، التي تميزت بحضور عامل إقليم شفشاون، محمد علمي ودان، ورئيس المجلس الإقليمي، عبد الرحيم بوعزة، اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي وكلية العلوم بتطوان، والمتعلقة بالتأهيل والدعم اللغوي للطالبات والطلبة المنحدرين من إقليم شفشاون. 
ويلتزم مجلس إقليم شفشاون، بموجب الاتفاقية، بتحويل دفعات مالية تقدر ب 400 ألف درهم على مدى أربع سنوات (2018 -2021)، بينما تلتزم كلية العلوم بتطوان، بشراكة مع هيئات أخرى، بتنظيم دورات تكوينية في اللغات بالنسبة للطلبة المنحدرين من الإقليم. 
وأبرز عامل الاقليم، في كلمة بالمناسبة، أن المجلس الاقليمي مدعو لأن “يواكب الطلبة ليكونوا فاعلين وذوي ثقافة مخضرمة”، مضيفا أن الاتفاقية من شأنها دعم “طلبة شفشاون ومساعدتهم على الانفتاح على مختلف الثقافات“. 
من جانبه، اعتبر عميد كلية العلوم بتطوان عبد اللطيف مكرم ، في عرض قدم خلال الدورة، أن “الاتفاقية ستمكن 754 طالب وطالبة، منهم 233 من الطلبة الجدد، منحدرين من إقليم شفشاون من تلقي دروس الدعم في اللغات الأجنبية، خاصة لغة التدريس (الفرنسية) بستة مسالك“. 
وبعد أن ذكر بالإنجازات التي تحققت على مستوى جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، ومن بينها إحراز الطلبة الباحثين، عدة جوائز وطنية ودولية، شدد على أن اتفاقية الشراكة تعمل على “تحسين التحصيل لطلبة إقليم شفشاون في المواد العلمية، وصقل قدراتهم التواصلية، ورفع نسبة النجاح والاندماج في الحياة المهنية“. 
كما صادق المجلس على اتفاقية شراكة بين مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة ومجلس إقليم شفشاون لدعم النقل المدرسي بالعالم القروي بالإقليم (2018 – 2021)، وعلى اتفاقية شراكة في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية حول تهيئة وتجهيز فضاء للتعليم الأولي، لفائدة تعاونية الرؤية الاستراتيجية القرائية للتربية والتكوين بجماعة بني احمد الغربية.
ووافق المجلس أيضا على خمسة مشاريع مقررات، متعلقة باتفاقيات الاطار للشراكة بين المجلس الإقليمي وجمعيات النقل المدرسي بالعالم القروي، والجمعيات العاملة في مجال إنجاز وصيانة المسالك القروية، والحد من الفقر والهشاشة، وفي مجالات الصحة، والسكن، والتعليم، والوقاية، وحفظ الصحة، فضلا عن الجمعيات والفرق العاملة في مجال الثقافة والرياضة. 
وأقر أعضاء المجلس الإقليمي تعديلات على الاتفاقية الاطار للشراكة المتعلقة بالتأهيل الحضري لخمسة مراكز قروية بأربع جماعات تابعة للإقليم، ثم صادق على اتفاقية شراكة في اطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بخصوص مشروع اقتناء معدات طبية لفائدة مستشفى محمد الخامس بشفشاون. 
كما عرفت هذه الدورة كذلك المصادقة على مشروع المقرر المتعلق بإعادة استعمال البرامج من أجل تغطية تكاليف الدراسات لمشروع بناء دار الطالبة بتاسيفت، وإصلاح مسجد العنصر بمدينة شفشاون، و أشغال إحداث برنامج التطهير السائل لباب برد. 
واختتمت الدورة الاسثنائية لمجلس الاقليم ب التصويت بالإجماع على تعيين اثنى عشر عضوا منتدبا للمجلس بمجموعات الجماعات الترابية بـ “باب القرن”، و”الساحل”، و”تيزران”، بمعدل أربعة أعضاء في كل مجموعة.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://alboughaznews.com/news7244.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :