-->
page.php?8

جلالة الملك والرئيس الفرنسي يدشنان القطار فائق السرعة “البراق” بطنجة

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، ورئيس الجمهورية الفرنسية فخامة السيد إمانويل ماكرون، اليوم الخميس بطنجة، على تدشين القطار فائق السرعة “البراق”، الذي يربط بين مدينة البوغاز والدار البيضاء، وهو مشروع غير مسبوق بالمغرب العربي وبمجموع القارة الإفريقية، كلف إنجازه تعبئة استثمارات تناهز 22,9 مليار درهم.
وأعطى القائدان انطلاقة القطار فائق السرعة “البراق”، حيث تسلما أول تذكرتين لأول قطار سريع في القارة الافريقية، ليقوما بعد ذلك بتحية  المواطنين  وموظفي المكتب الوطني للسكك الحديدية.
وقدم المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية تذكرتي الركوب لجلالة الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي، قبل أن يتم إزالة الحجاب عن الشعار البصري للقطار فائق السرعة، الذي سيربط بين طنجة والدارالبيضاء في ظرف ساعتين و10 دقيقة بعدما كانت المدة تقدر بأربع ساعات ونصف.
وبعد ذلك دشن جلالته رفقة ماكرون أول رحلة بالقطار إنطلاقا من مدينة طنجة.

ويعتبر القطار فائق السرعة “البراق”، أول قطار فائق السرعة بأفريقيا، وسيمكن من تقليص المسافة بين مدينتي طنجة والدار البيضاء من 4 ساعات و45 دقيقة إلى ساعتين و10 دقائق.
ويتوقع أن تصل سرعة “تيجيفي” المغرب إلى 357 كيلومترا في الساعة، وكلف القطار فائق السرعة الذي استمر التهييء له 7 سنوات، أكثر من 1.8 مليار دولار.
ويتشكل قطار “البراق” من ثمانية مقطورات على طول 200 متر وعدد المقاعد حدد في 533 مقعدا، قسمت بين 121 مقعدا لمرتادي الدرجة الأولى، و412 لمستعملي الدرجة الثانية من القطار.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://alboughaznews.com/news7178.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :