page.php?8

طنجة : مسرحية “سوق النساء” تفوز بالجائزة الكبرى للمسابقة الوطنية للمسرح بالسجون

فازت مسرحية “سوق النساء” لفرقة السجن المحلي الأوداية بمراكش، اامس  الخميس بطنجة، بالجائزة الكبرى للدورة الثانية للمهرجان الوطني للمسرح بالمؤسسات السجنية.
وتتطرق المسرحية، التي أعلن عن فوزها خلال نهائيات المسابقة الوطنية في المسرح التي نظمتها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج على مدى يومين بالسجن المحلي طنجة 1، إلى قضية التحرش الجنسي والعنف الزوجي، وهو من المواضيع التي عادت إلى واجهة النقاش الاجتماعي بعد دخول قانون يجرم التحرش الجنسي حيز التنفيذ مؤخرا.
وعادت جائزة أفضل نص مسرحي إلى مسرحية السجن المحلي بالعيون، فيما آلت جائزة السينوغرافيا إلى مسرحية السجن المحلي 1 لطنجة، وجائزة المؤثرات الصوتية لمسرحية السجن المحلي بتارودانت، وجائزة أفضل إخراج إلى مسرحية السجن المحلي بسوق الأربعاء الغرب.
كما قدمت لجنة التحكيم، التي شكلتها المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة بطنجة، جائزة أفضل دور رئيسي مناصفة بين “عبد العظيم.ك” و”علي.ه”، النزيلين على التوالي بالسجنين المحليين لورزازات وسوق الأربعاء، فيما نالت النزيلة بسجن الأوداية بمراكش “زهراء.ب” جائزة أفضل دور ثانوي.
وأبرز خالد بنتركي، مدير السجن المحلي طنجة 1، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المهرجان الوطني للمسرح يروم إدماج شريحة نزلاء المؤسسات السجنية في المجتمع، من خلال الاعتماد على البعد الثقافي عموما، والمسرح على وجه الخصوص.
وأضاف أن نهائيات الدورة الثانية من المهرجان، الذي تنظمه المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج سنويا، عرفت مشاركة 93 نزيلا المؤسسات السجنية، موضحا أن المسرحيات المشاركة تناولت مواضيع مختلفة منها ما هو ذو طابع اجتماعي، او وطني كقضية الصحراء المغربية، أو قومي كالقضية الفلسطينية.
وأشار أن مؤسسة السجن المحلي طنجة 1 تحتضن للمرة الثانية هذا المهرجان، الذي عرف مشاركة 12 فرقة ، تمثل مختلف المؤسسات السجنية، مبرزا أن الدورة تميزت بمشاركة فرقتين نسويتين، فازت إحداهما بالجائزة الكبرى، عن مسرحيتها “سوق النساء”، التي تلامس التحرش الجنسي والعنف الزوجي.
واعتبر أن المشاركات كلها كشفت بجلاء عن أن نزلاء المؤسسات السجنية يتمتعون بمواهب فذة لا تقل عن تلك التي يتمتع بها المواطنون خارج الأسوار، كما جسدت جهود المندوبية العامة لتكريس انفتاح المؤسسات السجنية على الشأن الثقافي لتعزيز اندماج السجناء.
تجدر الإشارة إلى أن المهرجان الوطني للمسرح يدخل ضمن إطار البرنامج المسطر من قبل مديرية العمل الاجتماعي بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://alboughaznews.com/news7030.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :