-->
page.php?8

طالبة مغربية بإيطاليا تتوج بلقب ملكة جمال حب لملوك لـ2018

تم تتويج الطالبة المغربية- الإيطالية فدوى المدني، أمس الجمعة، بلقب ملكة جمال حب الملوك لسنة 2018، بمناسبة الدورة الـ98 لمهرجان حب الملوك وخلال أمسية جميلة، تم تتويج ملكة جمال حب الملوك، وهي مغربية تقطن بفيرونا في إيطاليا، بتاج مصنوع من الذهب الخام، ومحاطة بوصيفيتها، أميمة قمر من فاس ويسرى موساوي من تيفلت.
وكما جرت العادة بساحة باب المقام، كانت ملكة الجمال الجديدة، مصحوبة بوصيفيتها، نجمة أمسية لا تنسى، شارك فيها عامل الإقليم، عبد الحق حمداوي، وعدة شخصيات مغربية بارزة، تحت إيقاعات الأغاني التقليدية والعصرية.
وأمتعت مجموعات فولكلورية محلية بهذه المناسبة، زوار المهرجان الذين حجوا من كل مكان، بعروض فنية مبهرة في جو احتفالي محض.وسلط رئيس جماعة صفرو، جمال الفيلالي، في تصريح بالمناسبة، الضوء على أهمية مهرجان حب الملوك، مذكرا أن هذا الحدث تم تصنيفه كتراث ثقافي لا مادي للإنسانية من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، نظرا لحمولته التاريخية وامتداده الشعبي.
وأضاف السيد الفيلالي أنه تمت تعبئة كل الموارد لإنجاح هذه الدورة، مشيرا إلى إحداث تظاهرات فنية محلية، ضمنها مهرجان الفنون الشعبية، لتتمين التراث المحلي وضمان استمراريته.
وتميزت هذه الدورة بمشاركة نجوم الأغنية المغربية، على الخصوص فاطمة لعروسي وحاتم عمور وزكرياء الغفولي وسامي راي.
وتم افتتاح المهرجان، أول أمس الخميس، بالعرض التقليدي لطواف المشاعل، كما تميزت بمعرض الكتاب والتوقيع على مجلدات شعرية وعلى إصدارات، وكذا بمعرض تمحور حول التراث التاريخي لمدينة صفرو، علاوة على معرض خصص لتعاونيات الجهة لتسويق المنتجات المحلية، بغية تشجيع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وتعزيز مكانته على السوق الوطنية.
وتروم هذه التظاهرة السنوية المنظمة من طرف جمعية "كرز" بشراكة مع الجماعة الحضرية لصفرو، والتي أضحت موعدا سنويا لا محيد عنه بالنسبة لزوار المنطقة، تعزيز التنشيط الثقافي للمدينة والحفاظ على موروثها اللامادي المحلي.
كما يتوخى مهرجان حب الملوك بصفرو، المنظم بدعم من المجلسين البلدي والإقليمي للمدينة، الانفتاح بشكل أكبر على البلدان الإفريقية، وذلك من خلال تعزيز علاقات التعاون والشراكة.
ويقترح المهرجان باقة من الأنشطة، والسهرات الفنية، والمسابقات الرياضية، علاوة على ندوات وموائد مستديرة ينشطها عدد من الباحثين والجامعيين.
يذكر أن مهرجان حب الملوك لصفرو هو خامس تراث ثقافي مغربي يسجل على اللائحة التمثيلية للـ(يونسكو) ، بعد الفضاء الثقافي لـ"ساحة جامع الفنا بمراكش" وموسم طانطان، والنظام الغذائي المتوسطي، وتربية الصقور، كتراث إنساني حي.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://alboughaznews.com/news6578.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :