page.php?8

ملتقى أصیلة الوطني للمدیح والسماع یحتفي بالوحدة الروحیة للمملكة

أعلنت جمعیة ”أھل أصیلة للمدیح والسماع“، عن تنظیم الدورة الحادیة عشرة لملتقى أصیلة الوطني للمدیح والسماع والقصیدة الروحیة في الفترة الممتدة من 11 إلى 13 مایو 2018م بمركز الحسن الثاني للملتقیات الدولیة بمدینة أصیلة، تحت شعار: ”الوحدة الروحیة المنیفة...لجھات المملكة الشریفة”.
وحسب بلاغ للجمعیة،ٍ فإن ھذا الملتقى الوطني یھدف إلى ترسیخ ھذا الفن التراثي الأصیل لدى الجمھور الذواق، استنادا إلى التوجھات الملكیة للملك محمد السادس، الداعیة إلى ”تشجیع المبادرات والتظاھرات الفنیة، وتكریم أھل الفن والثقافة والإبداع .
وتأتي ھذه الدورة من ھذا الملتقى الوطني للمدیح والسماع والقصیدة الروحیة، الذي یلتئم فیھ نخبة من أھل الفكر والأدب والتصوف وأطیاف من خیرة رواد الإنشاد الدیني، الذین لم یذخروا جھودھم من أجل العنایة بھذا الموروث والحفاظ علیھ توثیقا وأداء وتأطیرا ونشرا (وتولیعا) عبر الأجیال، انتصارا للعمق الروحي والفني.
وستركز أشغال ھذا الملتقى الوطني على تقدیم باقات متنوعة من العروض الفنیة للفرق الإنشادیة المشاركة، تتقدمھم نخبة ”مدیح الجھة الشرقیة“ ضیف شرف الدورة، احتفاء بمدینة وجدة المغربیة عاصمة الثقافة العربیة لسنة 2018م.
وتتمیز ھذه الدورة بتكریم أحد رموز المدیح النبوي والسماع الصوفي ببلادنا عامة وشیخ المنشدین بمراكش خاصة الحاج محمد عزالدین، إضافة إلى تكریم أحد رموز ھذا الفن بمدینة أصیلة السید أحمد الجباري. وفي سیاق التأریخ والاحتفاء بما قدمتھ الجمعیة من عطاءات إبداعیة طیلة عشر سنوات من العمل، سنعرض شریطا وثائقیا یضم مقتطفات من الملتقیات السابقة التي نظمتھا الجمعیة.
وسیكون موعد الجمھور الكریم مع نخبة من الشعراء سیشنفون أسماعنا بقصائد من ”الشعر الصوفي“ والوجداني. وموازاة مع فعالیات ھذا الملتقى الوطني، ستقام أنشطة متعددة ومتنوعة، من أھمھا تنظیم ورشة فنیة في ”الخط المغربي“ للمشاركین في الملتقى، ستتوج بافتتاح معرض سیضم عددا من اللوحات الخطیة والتشكیلیة. وتثمینا للدور المعرفي والعلمي للملتقى، سننظم ”ندوة فكریة“ یؤطرھا مجموعة من الدكاترة الأفاضل والأساتذة والباحثین المشاركین في الملتقى، إضافة إلى إقامة ”دورة تكوینیة“ لفائدة المادحین،المنشدین والطلبة المشاركین في الملتقى، مع تنظیم مسابقة في فن الإنشاد والغناء لفائدة المادحین الشباب المشاركین، ستتوج بتوزیع الجوائز على الفائزین في مسابقة فن الإنشاد والغناء والإصدار الفني.
وإحیاء للذكرى الأربعینیة لوفاة شیخ المادحین بمدینة الدارالبیضاء خاصة والمغرب عامة الفقید الحاج عبدالمجید الصویري، سیتم تقدیم عرض مشترك بین المادحین ضیوف الملتقى إھداء لروح الفقید.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://alboughaznews.com/news6260.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :