page.php?8

القصر الكبير : أخنوش يتتبّع ويدشن مشاريع السوسيو فلاحية جديدة

تم أمس الخمیس بالقصر الكبیر، بإقلیم العرائش، تدشین وإطلاق عدد من المشاریع السوسیو-فلاحیة باستثمار إجمالي یقارب 29 ملیون درھم، وذلك على ھامش الدورة الثانیة من المھرجان الوطني للفواكھ الحمراء الصغیرة المنعقد بین 22 و 25 مارس.
وأبرز وزیر الفلاحة والصید البحري والتنمیة القرویة والمیاه والغابات، عزیز أخنوش، ”أھمیة ھذه المشاریع الكبرى المھیكلة والنموذجیة“ في تنمیة إقلیم العرائش، باعتباره محورا زراعیا یتوفر على مستقبل واعد، سواء على مستوى التنمیة أو الصناعة المرتبطة بالفلاحة.
كما أكد الوزیر، في تصریح للصحافة، على أن مشاریع أخرى سیتم إنجازھا في المستقبل على صعید الإقلیم، بالنظر إلى أھمیة ھذه المنطقة الفلاحیة بامتیاز، والتي تستقطب عددا مھما من المستثمرین. ویتعلق الأمر بتدشین مجزرة اللحوم الحمراء بمدینة القصر الكبیر بعد تحدیثھا، وتبلغ قدرتھا الإنتاجیة الآن 20 رأسا من البقر و 50 رأسا من الغنم في الساعة، باستثمار إجمالي یصل إلى 5,6 ملیون درھم.

وستمكن ھذه المجزرة، التي تمتد على مساحة 2500 مترا مربعا وتطلبت أشغال تأھیلھا 6 أشھر، جماعة القصر الكبیر من التوفر على مجزرة عصریة للحوم الحمراء تستجیب للمعاییر الصحیة المطلوبة، فضلا عن تحسین ظروف الإنتاج والنظافة، وأیضا الرفع من الإنتاجیة والتسویق.
وقد تم بالمناسبة التوقیع على اتفاقیة تسلیم المجزرة إلى جماعة القصر الكبیر بین كل من المدیر الجھوي للفلاحة بطنجة – تطوان – الحسیمة، محمد العلمي ودان ورئیس المجلس الجماعي للقصر الكبیر، محمد السیمو.
كما قام الوزیر، الذي كان مرفوقا بعامل إقلیم العرائش المصطفى النوحي ووفد من المسؤولین المحلیین، بتدشین سوق الجملة للخضر والفواكھ بمدینة القصر الكبیر بعد تأھیلھ طیلة الأشھر السبعة الماضیة، باستثمار إجمالي یصل إلى 6 ملایین درھم. ویمتد ھذا السوق على مساحة إجمالیة تصل إلى 9950 مترا مربعا، من بینھا 1600 مترا مربعا مغطاة. كما أعطى أخنوش بالمناسبة انطلاقة أشغال بناء مركز التأھیل الفلاحي على مساحة تصل إلى 6 ھكتارات، حیث ستتطلب الأشغال 14 شھرا واستثمارا بقیمة تفوق 6,14 ملیون درھم.
وسیمكن المركز، الذي تبلغ طاقتھ الاستیعابیة 100 سریر، من تكوین عمال مؤھلین في مختلف الزراعات والإنتاج الحیواني، وكذا تعزیز الإدماج الاجتماعي والمھني لأبناء المزارعین من خلال التكوین بالتدرج.
كما تم تدشین نادي المكتب الجھوي للاستثمار الفلاحي باللوكوس بعد تأھیلھ بغلاف مالي قیمتھ ملیوني درھم، حیث أصبح یوفر فضاء للترفیھ لفائدة المستخدمین. وقام الوفد إثر ذلك بزیارة محطة لتجمید الفواكھ الحمراء الصغیرة بمنطقة العوامرة، الواقعة على الطریق بین مدینتي القصر الكبیر والعرائش.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://alboughaznews.com/news6158.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :