-->
page.php?8

فيلم فرنسي يرصد معاناة عاملات مغربيات في مصانع طنجة

يرصد الفيلم السينمائي الفرنسي "Prendre le large" معاناة العاملات المغربيات بمصانع النسيج بمدينة طنجة، مسلطا الضوء على ظاهرة الهجرة العكسية من فرنسا إلى المغرب.
وحاول المخرج الفرنسي غايل موريل، في فليمه الجديد الذي عرض بالمعهد الفرنسي بالدار البيضاء، كسر عدد من الصور النمطية عن المجتمع المغربي، والغوص في خبايا المعاناة الإنسانية من منظور إنساني، وذلك من خلال هجرة بطلة الفيلم "إديث" نحو مدينة البوغاز للحفاظ على عملها، والعمل في أحد فروع شركة النسيج الفرنسية.
واستهلت قصة الفيلم مع وصول"إديث" إلى ميناء طنجة، حيث واجهت صعوبات في التواصل من سائق سيارة الأجرة حتى زميلاتها في المصنع،بسبب عائق اللغة، وتشتبك الأحداث عندما تكتشف البطلة الأوضاع المزرية التي تعيشها العاملات، فتحاول المطالبة بحقوقهن في التأمين الصحي وظروف العمل الجيدة، فيتهمونها بالسرقة لابعادها عن العمل.
ويركز المخرج في فيلمه على جانب الكفاح والنضال اللذين تتحلى بهما النساء المغربيات، حيث تجمع البطلة "إديث" علاقة صداقة وطيدة بصاحبة الفندق المكافحة التي كرست حياتها من أجل رعاية ابنها ودراسته، بعد خوضها حربا ضد زوجها للحصول على الطلاق وعلى حقها في الأمومة.
وقال غاييل موريل مخرج الفيلم، في حوار صحافي بعد عرض فيلمه الجديد، إن "الفيلم يصنف ضمن الأفلام السينمائية الواقعية... والقانون الفرنسي وافق على تنقل العاملات بين الدول لضمان استمرار تشغيلهم" مضيفا "شخصية إديث لم تُسافر إلى المغرب للحفاظ على عملها فقط، بل القيام بثورة في حياتها، والانتقال من خلالها إلى مكان وفضاء آخر".
ومن جهتها، أوضحت الممثلة الفرنسية صاندرين بونير بطلة الفيلم أن: "تعد المرة الأولى التي أزور فيها طنجة، وليس من السهل أنْ تغامر بهذه الشخصية دون التعرف مُسبقاً عن الفضاء وثقافة البلد، لقد أحببت المغرب من خلال هذه الشخصية، وتعاملت مع فنانين وتقنيين مغاربة أبانوا عن احترافية كبيرة في الصناعة السينمائية".
ولعبت الممثلة المغربية منى فتو دور "أمينة المطلقة" صاحبة الفندق، والتي عبرت عن سعادتها للمشاركة في هذا العمل إلى جانب المخرج الفرنسي غاييل موريل الذي يتميز بالمهنية والاحترافية الكبيرة، على حد تعبيرها.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://alboughaznews.com/news6076.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :