page.php?8

الملك يعين الورزاء الجدد الخمسة في حكومة العثماني

استقبل الملك محمد السادس، الیوم الاثنین بالقصر الملكي بالدار البیضاء، الوزراء الخمسة الجدد، ً بحضور رئیس الحكومة، وعینھم أعضاء بالحكومة، وذلك طبقا لأحكام الفصل 47 من الدستور. ویتعلق الأمر بكل من : عبد الأحد الفاسي الفھري، وزیرا لإعداد التراب الوطني والتعمیر والإسكان وسیاسة المدینة ؛ سعید أمزازي، وزیرا للتربیة الوطنیة والتكوین المھني والتعلیم العالي والبحث العلمي ؛ أناس الدكالي، وزیرا للصحة ؛ محسن الجزولي، وزیرا منتدبا لوزیر الشؤون الخارجیة والتعاون الدولي، مكلفا بالتعاون الإفریقي ؛ محمد الغراس، كاتبا للدولة لدى وزیر التربیة الوطنیة والتكوین المھني والتعلیم العالي والبحث العلمي، مكلفا بالتكوین المھني.
إثر ذلك، أدى الوزراء الجدد القسم بین یدي الملك، قبل أن یترأس الملك لقاء مع الوزراء الجدد، بحضور رئیس الحكومة، فیما تم بھذه المناسبة، أخذ صورة تذكاریة للملك مع الحكومة. ُیشار إلى أن الملك كان قد أعفى 4 وزراء في حكومة العثماني و14 مسؤولا إداریا، ومنع 5 وزراء في الحكومة السابقة من تقلد أي مسؤولیة مستبقلا، وذلك بعد تسلمھ تقریر المجلس الأعلى للحسابات تضمن نتائج وخلاصات حول برنامج ”الحسیمة منارة المتوسط“، حیث أكد التقریر أن التحریات والتحقیقات أثبتت وجود مجموعة من الاختلالات تم تسجیلھا في عھد الحكومة السابقة.
وعلى إثر ذلك، كلف رئیس الحكومة سعد الدین العثماني، 3 وزراء في حكومتھ بتعویض زملائھم الذین أعفاھم الملك من مھامھم بشكل مؤقت، حیث عوض عبد القادر عمارة، وزیر التجھیز والنقل واللوجستیك والماء، وزیر الصحة المقال الحسین الوردي، وشغل وزیر الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفیظ العلمي، مھمة وزیر إعداد التراب الوطني والتعمیر والإسكان وسیاسة المدینة المعفى، محمد نبیل بنعبد الله. كما تم إسناد مھمة وزیر التربیة الوطنیة والتكوین المھني والتعلیم العالي والبحث العلمي، إلى وزیر الثقافة والاتصال محمد الأعرج، بعد إعفاء الملك لمحمد حصاد من مھمتھ، وذلك ”حرصا على استمراریة المرفق العام، وحرصا على استمرار العمل الحكومي بطریقة منتظمة بدون توقفات وقطائع“، حسب المرسوم رقم 682.17.2 الصادر بالجریدة الرسمیة.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://alboughaznews.com/news5900.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :