page.php?8

29 مليون درهم قيمة المشارع المبرمجة بإقليم الفحص أنجرة في سنة 2017

تم خلال عام 2017 بإقليم الفحص أنجرة برمجة 20 مشروعا في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، باستثمار يفوق 29,35 مليون درهم ، وأوضح رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم الفحص أنجرة الحبيب الدغاس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ساهمت في هذه المشاريع بحوالي 48 في المائة، أي ما يعادل 14,2 مليون درهم، حيث تتوزع المساهمة على البرنامج الأفقي (5,4 مليون درهم)، ومكافحة الفقر (6,6 مليون درهم)، ومكافحة الهشاشة (2,2 مليون درهم).
 وأضاف أن هذه المشاريع تهدف إلى النهوض بالتنمية البشرية على مستوى إقليم الفحص أنجرة، وفك العزلة عن المناطق القروية، وتشجيع الإدماج الاجتماعي والاقتصادي لسكان المنطقة.
 وأضاف أن 9 من هذه المشاريع تهم تهيئة المسالك الطرقية القروية، بينما تتعلق ستة أخرى بالأنشطة المدرة للدخل، فيما تهم 3 أخرى تهيئة المؤسسات التربوية، ويروم مشروع آخر بناء وتجهيز مركز للأشخاص في وضعية إعاقة، بينما يهم المشروع الأخير اقتناء حافلتين للنقل المدرسي.
 وذكر بأن الإقليم شهد خلال عام 2016 إطلاق العديد من المشاريع التنموية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. ويتعلق الأمر بخمسة مشاريع ضمن البرنامج الأفقي باستثمار إجمالي يصل إلى 1,25 مليون درهم، استفاد منها 174 شخصا، بينما تم إنجاز 4 مشاريع أخرى ضمن برنامج إعادة تأهيل الباعة المتجولين، استفاد منها 121 شخصا، باستثمار يصل إلى 4,84 مليون درهم، ساهمت المبادرة فيها ب 3,34 مليون درهم.
 إلى جانب ذلك، أشار السيد الدغاس إلى أنه تم توزيع 30 دراجة مزودة بصناديق عازلة للحرارة لفائدة بائعي الأسماك المتجولين بسبع جماعات قروية بإقليم الفحص أنجرة، فضلا عن مشاريع بناء سوق دائم وتوزيع عربات على الباعة المتجولين بجماعة القصر الصغير، وتأهيل نقطة البيع “بوانتي كتامة” بقصر المجاز، موضحا أن نسبة تقدم الأشغال بهذه المشاريع فاقت 90 في المائة.
 وأكد أن مشاريع أخرى لاقتناء 16 عربة نقل مدرسي باستثمار يصل إلى 5,06 مليون درهم، وبناء وتجهيز 12 ملعب قرب (12,5 مليون درهم) وبناء وتجهيز مركز لتصفية الدم (5 ملايين درهم) تمت برمجتها خلال الفترة بين 2016 – 2017.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://alboughaznews.com/news5838.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :