page.php?8
page.php?8

العرائش : تدابیر استباقیة لمواجھة موجة البرد بالجماعات القرویة بإلإقليم

باشرت السلطات المحلیة بإقلیم العرائش، سلسلة من التدابیر الاستباقیة، في إطار برنامج ”رعایة 2017 – 2018 ،″لمواجھة موجة البرد بعدد من الجماعات القرویة، خاصة بالمناطق الجبلیة بالإقلیم. وتھدف ھذه التدابیر، التي تأتي تنفیذا للتعلیمات الملكیة السامیة الرامیة إلى توفیر الرعایة اللازمة والاستجابة للحاجیات من الخدمات الصحیة لفائدة ساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد، إلى إیلاء الاھتمام اللازم بالفئات الھشة، واتخاذ جمیع التدابیر الضروریة وفق منھجیة تشاركیة مع كل المتدخلین، لمساعدة ھذه الفئات وتوفیر الإیواء والتغذیة والتطبیب. وأشرف عامل الإقلیم، المصطفى النوحي، رفقة وفد من المسؤولین المحلیین والمنتخبین، بمركز دوار السكان بجماعة تزروت على إطلاق قافلة طبیة، أشرف على تأطیرھا طاقم طبي مكون من 75 طبیبا وممرضا، من بینھم 9 أطباء اختصاصیین و 15 طبیبا عاما.
وحسب بلاغ لعمالة إقلیم العرائش، فقد بلغت عدد خدمات القافلة الطبیة، التي جرت تحت إشراف المدیریة الإقلیمیة للصحة، 1939 خدمة، تتوزع على 1023 فحصا طبیا عاما، و631 فحصا طبیا اختصاصیا، شمل طب الأسنان وطب الأطفال، والأمراض الجلدیة، والطب الباطني، والجراحة العامة، وأمراض العیون والصدر والقلب وطب النساء والتولید، فضلا عن القیام بتحالیل للكشف عن السكري والملاریا والتھاب الكبدي ”ب“.
ولمواجھة موجة البرد في ھذه المنطقة الجبلیة المرتفعة، تم إطلاق مشروع ربط 90 كانونا بدوار السكان بالتیار الكھربائي، بكلفة بلغت 543 ألف درھم، كما تم توزیع 50 فرنا فردیا ضمن برنامج للمدیریة الإقلیمیة للمیاه والغابات ومحاربة التصحر.
وبدعم من المبادرة الوطنیة للتنمیة البشریة، أضاف البلاغ أنھ تم بھذه المناسبة إعطاء انطلاقة الشطر الثاني لمشروع تجھیز المركز الاجتماعي للقرب بمعدات الخیاطة والحیاكة والطرز، وإطلاق أشغال ترصیص ثلاث ممرات ولوجیة بھذا التجمع السكاني.
كما قام الوفد بزیارة عدة أوراش للمدیریة الجھویة للفلاحة لدعم قطاع الزراعة بالمنطقة، من بینھا ورش أشغال تھیئة سواقي الري على طول یفوق كیلومترا ونصف، وتدشین نقطة ماء ”الإمام الشاذلي“ باستثمار إجمالي یصل إلى 78,1 ملیون درھم، كما تم تقدیم مشروع بناء وتجھیز وحدة لتثمین النباتات الطبیة والعطریة لفائدة اتحاد تعاونیات ”جبل العلم“ بكلفة إجمالیة تصل إلى 4 ملایین و 404 ألف درھم. وأضاف المصدر نفسھ أنھ تم بالمناسبة الاطلاع على سیر أشغال تھیئة مسلك طرقي على طول 7,8 كلم وإعطاء انطلاقة تھیئة مسلك طرقي ثان على مسافة 6,2 كلم، باستثمار إجمالي یصل إلى 9,8.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://alboughaznews.com/news5812.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :