page.php?8
page.php?8

شفشاون : اللجنة الإقلیمیة للتنمیة البشریة تصادق على 18 مشروعا استثماریا

صادقت اللجنة الإقلیمیة للتنمیة البشریة بإجماع أعضائھا، امس الخمیس بمقر عمالة شفشاون، على 18 مشروعا باستثمار إجمالي یصل إلى 4,8 ملیون درھم، من بینھا مساھمة المبادرة الوطنیة للتنمیة البشریة بقیمة تناھز 84,5 ملیون درھم.
ویتعلق الأمر بسبعة مشاریع تدخل في إطار الأنشطة المدرة للدخل ستتطلب استثمارا إجمالیا بقیمة 60,1 ملیون درھم، من بینھا 18,1 ملیون درھم كمساھمة من المبادرة الوطنیة للتنمیة البشریة، بالإضافة إلى 9 مشاریع للبنیات التحتیة في إطار البرنامج الأفقي برسم 2017 ،وستتطلب تمویلا بقیمة 03,5 ملیون درھم، من بینھا مساھمة للمبادرة في حدود 89,2 ملیون درھم. علاوة على ذلك، حظي مشروعان في إطار برنامج التأھیل الترابي بتمویل كامل من المبادرة الوطنیة للتنمیة البشریة برسم عام 2017 ،ویتعلق الأمر بتھیئة المقطع الطرقي بین الطریق الجھویة رقم 410 وجماعة الدردارة بغلاف مالي یفوق ملیون و 198 ألف درھم، ومشروع ثان یھم تزوید دوار سلوفان بالجماعة القرویة بني بوزرة بالماء الصالح للشرب باستثمار 575 ألف درھم.
وفي كلمة تلیت باسمھ، أشار عامل إقلیم شفشاون، إسماعیل أبو الحقوق، إلى أن ھذا الاجتماع یشكل مناسبة لتتبع تنفیذ مشاریع المبادرة ومختلف أنشطة أجھزة الحكامة والسھر على أن تحترم المشاریع المنتقاة الشروط المطلوبة المتعلقة أساسا بتوفر العقار وموافقة القطاع الوصي على المشروع والإدلاء بشھادة إداریة تثبت اعتمادات الشركاء المساھمین.
وشدد العامل على ضرورة تجاوز بعض النقائص التي تعیق تنفیذ مجموعة من المشاریع، خاصة عدم احترام الجدولة الزمنیة وعدم وفاء الشركاء بالتزاماتھم المالیة، والتأخر في إعطاء انطلاقة الاستشارة الخاصة بالدراسات المعماریة والتقنیة، موضحا أنھ تم الشروع منذ السنة الماضیة في تحسیس حاملي المشاریع بضرورة تعبئة وتحویل المساھمات المالیة الملتزم بھا لحساب خاص بالمشروع، قبل تحویل مساھمة المبادرة، تفادیا لأي تأخر في إنجاز المشاریع.
في السیاق ذاتھ، أضاف العامل أنھ تم وضع جذاذة خاصة بتتبع المشاریع التي تعرف تأخرا في الإنجاز قصد الوقوف على الأسباب الحقیقیة لھذا البطء، في أفق اتخاذ الإجراءات الضروریة لتنفیذھا ضمن الآجال المحددة، موضحا أن الجھود خلال ھذه السنة انصبت على جودة الحكامة على المستویین المحلي والإقلیمي لتحقیق أھداف المبادرة.
واعتبر أن ”المبادرة الوطنیة للتنمیة البشریة أصبحت الیوم واقعا ملموسا تستفید منھ مختلف شرائح المجتمع في وضعیة ھشاشة وفقر، یرتكز على حكامة تقوم على تبسیط المساطر وتكریس المقاربة التشاركیة في مجال إنجاز وتتبع المشاریع على المستویین المحلي والإقلیمي“.
من جانبھ، أكد رئیس قسم العمل الاجتماعي بعمالة شفشاون، محمد المریني، في تصریح لوكالةالمغرب العربي للأنباء، أن اللجنة الإقلیمیة للتنمیة البشریة تلقت في المجموع 79 مشروعا، تمت المصادقة على 18 من بینھا برسم 2017 ،فیما حظي 22 مشروعا آخر بالرأي الإیجابي من اللجنة التقنیة، وستتم مناقشتھا على الاجتماع المقبل للجنة الإقلیمیة. واعتبر أن ھذه المشاریع تھدف إلى تحسین ظروف عیش المستفیدین وتقویة البنیات التحتیة وتعزیز جھود فك العزلة على المناطق المعزولة.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://alboughaznews.com/news5794.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :